نظام المقررات




مميزات نظام المقررات :

  • دراسة سبعة مواد في الفصل الدراسي الواحد على الأكثر .

  • إمكانية إنهاء المرحلة الثانوية في سنتين ونصف عن طريق دراسة فصلين صيفيين إضافيين .

  •  النجاح من 50 درجة من 100 في أي مادة .

  •  لا يوجد رسوب في نظام المقررات , فعندما يرسب الطالب في مادة يحملها في الفصل التالي أو في الفصل الصيفي إن أراد , فمثلا : عندما يرسب الطالب في مادة الرياضيات1 يحملها معه , و يستطيع دراسة رياضيات2 مع رياضيات1 في فصل دراسي واحد .

  •  يمكن للطالب الذي يدرس في نظام المقررات التحويل للنظام التقليدي بشرط أن يكون ناجحا في المواد التالية :

     

  •  يمكن معادلة المواد , فمثلا : لو نجح طالب في اختبار اللغة الانجليزية الدولي ( التوفل ) يستطيع أن يقدم شهادة الاختبار لمكتب القبول والتسجيل في المدرسة , ثم تقوم المدرسة باختبار الطالب في جميع مواد اللغة الانجليزية , وذلك عن طريق عدد من مدرسي المادة الذين يقومون بإعداد الاختبار .

   

شكل النظام الدراسي :

في الثانوية التي درست فيها (ثانوية عبدالرحمن بن مهدي) كانت هناك خطة دراسية موحدة , وليست جميع ثانويات المقررات تتبع هذه الخطة , حيث يتم تقسيم طلاب المراحل الثلاث إلى مجموعتين في كل سنة بناء على هذه الخطة .

الخطة الدراسية
 


أولا : طلاب الصف الأول الثانوي : 


بالنسبة للثانوية التي درست فيها  , فإن طلاب الصف الثانوي يلزمون بخطة دراسية موحدة بمعنى يدرسون كأنهم في ثانوية تقليدية , ويكون الطلاب في فصول كما هو الحال في النظام التقليدي , ويقسمون في الفصل الدراسي الأول إلى مجموعتين :


1- المجموعة الأولى : يدرسون المواد التالية :
     رياضيات1 , عرب1 , انجليزي1 ,  كيمياء1  , أحياء1 , حاسب1 , قرآن1 .
2- المجموعة الثانية : يدرسون المواد التالية :
     رياضيات1  , عرب1 , انجليزي1 , فيزياء1 , تفسير1 , اجتماعيات , مهارات حياتية1 .

وفي الفصل الثاني يتم تبديل المواد بين المجموعتين , أما المواد المشتركة فتدرس كلتا المجموعتين المقرر التالي منها .




 ثانيا : طلاب الصف الثاني ثانوي :


 يلزمون كذلك بخطة دراسية موحدة , ما عدا الطلاب الذين درسوا فصل صيفي فهؤلاء يكون لكل واحد خطة دراسية خاصة به  بحسب المواد التي درسها في الفصل الصيفي  , ويكون الطلاب موزعين في فصول كما هو الحال في النظام التقليدي, ويقسم طلاب الصف الثاني ثانوي في الفصل الدراسي الأول إلى مجموعتين :
  
 1- المجموعة الأولى : يدرسون المواد التالية :
      رياضيات3 , عرب3 , انجليزي3 , كيمياء2  , حاسب2 , فقه1 , تربية مهنية .
      2- المجموعة الثانية : يدرسون المواد التالية :
     رياضيات3 , عرب3 , انجليزي3 , فيزياء 2 , أحياء2 , حديث1 , تربية بدنية .

وفي الفصل الثاني يتم تبديل المواد بين المجموعتين , أما المواد المشتركة فتدرس كلتا المجموعتين المقرر التالي منها . 



ثالثا : طلاب الصف الثالث ثانوي :



يلزمون كذلك بخطة دراسية موحدة , ما عدا الطلاب الذين درسوا فصل صيفي فهؤلاء يكون لكل واحد خطة دراسية خاصة به  بحسب المواد التي درسها في الفصل الصيفي  , ويكون الطلاب في فصول كما هو الحال في النظام التقليدي , ويقسم طلاب الصف الثالث ثانوي في الفصل الدراسي الأول إلى مجموعتين :


     1 - المجموعة الأولى : يدرسون المواد التالية:
          رياضيات5 , كيمياء 3 , فيزياء3 ,علم بيئة , توحيد1 , مادة حرة1 .
     2- المجموعة الثانية : يدرسون المواد التالية : 
          رياضيات5 , كيمياء 3 , فيزياء3 , أحياء3 , انجليزي5 , مادة حرة 2 .
 
وفي الفصل الثاني يتم تبديل المواد بين المجموعتين , أما المواد المشتركة فتدرس كلتا المجموعتين المقرر التالي منها . 



المواد (المقررات) :


يدرس الطالب في كل فصل دراسي 7 مواد في الصف الأول الثانوي وفي الصف الثاني الثانوي أما في الصف الثالث الثانوي فيدرس 6 مواد في كل فصل , وكل مادة تعادل مادتين أو أكثر , ويدرس الطالب في المرحلة الثانوية كلها 40 مادة .
مواد العلوم الطبيعية , وهي  : الكيمياء والأحياء والفيزياء بالإضافة إلى الرياضيات واللغة الإنجليزية هي نفس المواد الموجودة في النظام التقليدي .


ولكن طريقة دمج الدروس مختلفة , فمادة الفيزياء توجد منها أربع كتب , وهي : فيزياء1 , فيزياء2 , فيزياء3 , فيزياء4 , فالفيزياء1 هي كتابي الفصل الدراسي الأول والثاني في نظام الثانوية التقليدي في الصف الأول الثانوي  مدمجة في كتاب واحد هو فيزياء 1 يدرسه الطالب في فصل واحد ويعادل 100 درجة , والكيمياء يوجد منها 4 كتب , أما الأحياء فيوجد منها 3 كتب , و الرياضيات يوجد منها 6 كتب .


أما المواد الشرعية فيدرس الطالب منها مادة واحدة فقط في كل المرحلة الثانوية إن كان في المسار العلمي , وهي : تفسير1 , قرآن1 , فقه1 , حديث1 , توحيد1 أما القرآن فيستطيع الطالب دراسة قرآن2 كمادة حرة في الصف الثالث ثانوي .


واللغة العربية يدرس الطالب منها 4 مواد وهي تقويم مستمر , والاجتماعيات يدرس الطالب منها مادة واحدة فقط ,  وأما الحاسب فيدرس الطالب منها مادتين ( مقررين ) , يدرس الطالب مادة حياتية 1 في الصف الأول الثانوي  ,  ويستطيع دراسة حياتية 2 كمادة حرة في الصف الثالث ثانوي , ويدرس أيضا علم بيئة في الصف الثالث ثانوي .



المعدل :
كل مادة يدرسها الطالب في نظام المقررات تعادل 100 درجة , فنظام المقررات يعتمد على النظام الفصلي , فمثلا : الرياضيات1 تعادل 100 درجة وإذا اجتازها الطالب يعتبر اجتاز مادة كاملة , ولا يوجد في نظام المقررات حساب النسبة الموزونة لأن المواد تدرس بنفس عدد الحصص في الأسبوع فالطالب يدرس 7 مواد في الفصل الواحد ويدرس ذات المواد في جميع أيام الأسبوع .



طريقة حساب المعدل :

يدرس الطالب في الفصل الواحد 7 مواد على الأكثر , وكل مادة تعادل 100 درجة , لذا فإن المعدل يساوي : مجموع درجات المواد مقسومة على عدد المواد ,فمثلا : لو حصل طالب على 650 درجة من أصل 700 فإن معدله الفصلي يساوي : 650 قسمة 7 (عدد المواد في الفصل ) يساوي 92.86% .


أما المعدل السنوي فيساوي مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب من أصل  1400 درجة (مجموع درجات الفصلين الأول والثاني)  مقسومة على 14 (عدد المواد في الفصلين) .


والمعدل التراكمي للثانوية العامة يساوي مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب من أصل 4000 درجة  (مجموع درجات الثانوية العامة) مقسومة على 40 (عدد مواد الثانوية العامة) .


الغياب يحتسب ضمن درجات المواد , بحيث لكل مادة 5 درجات في الغياب وهي ضمن 100 درجة , ويقوم كل معلم بتحضير الطلاب في حصته ويسجل الطالب الغائبين عن حصته , وإذا غاب الطالب 15 يوم فأكثر بدون عذر مقبول فإنه يحرم من تلك المادة التي غاب فيها ويعطى صفرا . 

الاختبارات النهائية:


لكل فصل فترة اختبارات خاصة به، وليس صحيحا أن اختبارات الفصلين تكون في نفس الفترة.

بما أن الطالب في نظام المقررات يدرس سبع مواد على الأكثر، وهناك مادتان تقويم مستمر في كل فصل في الصفين الأول والثاني الثانوي ( حسب الخطة الدراسية أعلاه)، فسيختبر الطالب في خمس مواد؛ لذلك يكون هناك يوم فراغ بين كل اختبارين، وهذا أمر معين ومساعد على المذاكرة.

الفصل الصيفي :

الهدف من الفصل الصيفي :

1- إزالة التعثر ( الرسوب ) أي دراسة المواد التي رسب فيها الطالب .
2- التخفيف من المواد , فمثلا : أنهى طالب الصف الأول الثانوي ويريد أن يدرس مادتين في الفصل الصيفي حتى يخفف عدد المواد التي يدرسها في الصف الثاني ثانوي .
3- تسريع التخرج ( في سنتين ونصف ) .
يمكن للطالب دراسة فصلين صيفيين ويمكن له في كل فصل دراسة 3 مواد كحد أقصى , بحيث أنه لو درس في كل فصل 3 مواد يمكنه إنهاء الثانوية العامة في سنتين ونصف ومدة الفصل الصيفي الواحد 8 أسابيع . 

ويوجد في نظام المقررات مكتب يعرف باسم مكتب القبول والتسجيل هذا المكتب مسؤول عن تسجيل مواد الطلاب , بحيث أن الطالب لو أراد دراسة فصل صيفي يذهب للمكتب لتسجيل المواد التي يريد دراستها , وإن أراد حذفها فيرجع أيضا للمكتب , وكذلك عند بداية العام الدراسي فإن الطلاب الذين درسوا فصل صيفي يذهبون للمكتب لتسلم جداولهم الخاصة ويكونون طلاب متنقلين بين الفصول بحسب موادهم , وهنا يكمن وجه الشبه بين نظام المقررات والجامعات حيث يوجد في الجامعات ما يعرف باسم عمادة القبول والتسجيل .


 رأي شخصي :

أعتقد أن نظام المقررات , ناجح وعملي , ويساعد الطالب على التركيز وعدم التشتت ; لأن الطالب لا يدرس سوى 7 مواد في الفصل الواحد , بعكس النظام التقليدي الذي يدرسه فيه الطالب ما يتجاوز 14 مادة في الفصل الواحد , فهو يركز على المواد العلمية بشكل أكبر من المواد الأخرى .

هناك 17 تعليقًا:

  1. مالك العبدالمنعم28 فبراير 2014 في 2:04 م

    ماشاء الله تبارك الله ،، موضوع كافي ووافي ����

    ردحذف
  2. بصراحة شكله نظام جميل و رائع

    ردحذف
  3. يعطيك الف عافية عالموضوع الرائع

    ردحذف
  4. حلو بس كيف طريقة اختباراتهم سمعت الناس يقولوا الفصلين مع بعض صح ولا لا ممكن الجواب في اسرع وقت

    ردحذف
    الردود
    1. محرر المدونة31 ديسمبر 2015 في 8:35 م

      هذا الكلام غير صحيح، لكل فصل فترة اختبارات مستقلة عن الفصل الآخر.

      حذف
    2. محرر المدونة11 أكتوبر 2016 في 9:07 م

      النظام من وجهة نظري مثل ما وضحت في المقالة أعلاه ممتاز وعملي، وشخصيا أنصح فيه.

      حذف
  5. هل المواد الدراسية في الصيف كل المواد ولا في مواد معينه تختارها

    ردحذف
    الردود
    1. محرر المدونة11 أكتوبر 2016 في 9:05 م

      يتم فتح شعبة للمادة عندما يكون عدد الطلاب الذين يريدون دراستها أكبر من أو يساوي العدد الذي حددته إدارة المدرسة، وغالبا ما تكون المواد التي تُدرس في الفصل الصيفي: الرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء.

      حذف
  6. يعني ندرس فصلين في الفصل الواحد

    ردحذف
    الردود
    1. محرر المدونة11 أكتوبر 2016 في 9:09 م

      كل عام دراسي يتكون من فصلين مثل النظام العادي.

      حذف
  7. لو برسب بمادة حره لا تدخل المعدل ولا احملها صح؟

    ردحذف
  8. في انتساب في المقررات

    ردحذف
  9. نظام ممتار بالتوفيق

    ردحذف
  10. النظام جميل جدا ومريح للطلبة

    ردحذف
  11. انا ادرس نظام مقررات الصف الاول ثانوي متي اروح لمكتب القبول و تسجيل عشان ادرس صيفي بدايه السنه و لا بعد انتهاء فتره الاختبارات

    ردحذف